منتديات وصابين نت الاولى
منتديات وصابين نت الاولى
منتديات وصابين نت الاولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات وصابين نت الاولى


 
الرئيسيةالتسجيلدخولمنتديات بني مرجأحدث الصور
جميع زوار المنتدي الكرام السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اسعدني جداً التوصل معكم وزيارتكم منتدنا
وارجو من جميع الاخوه التوصل معنا علي الرقم
00966551117805



العناصر اسفل الصفحه

 

اخر عشرة مواضيع :         $last10_threads
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لحظات وداع
منقول للفايده I_icon_minitimeمن طرف اكرم احمدالشرفي السبت ديسمبر 01, 2012 2:04 pm

» يوم يفصلنا عن الذكرى الأولى للمجزرة الرهيبة "مجزرة جمعة الكرامة "
منقول للفايده I_icon_minitimeمن طرف اكرم احمدالشرفي السبت مارس 17, 2012 10:08 am

» قف ... إلا اليمن
منقول للفايده I_icon_minitimeمن طرف اكرم احمدالشرفي الخميس يوليو 21, 2011 9:26 pm

» تحية للبطل أيمن العريفي
منقول للفايده I_icon_minitimeمن طرف عبد الرحمن حيدر النهاري الأربعاء أبريل 27, 2011 6:26 pm

» تحية للبطل أيمن العريفي
منقول للفايده I_icon_minitimeمن طرف عبد الرحمن حيدر النهاري الأربعاء أبريل 27, 2011 6:08 pm

» تحية للبطل أيمن العريفي
منقول للفايده I_icon_minitimeمن طرف عبد الرحمن حيدر النهاري الأربعاء أبريل 27, 2011 6:07 pm

» نُكْتَةٌ بَيْضَاء
منقول للفايده I_icon_minitimeمن طرف اكرم احمدالشرفي الثلاثاء أبريل 26, 2011 7:59 pm

» همسة إلي كل محروم..
منقول للفايده I_icon_minitimeمن طرف اكرم احمدالشرفي الثلاثاء أبريل 26, 2011 7:48 pm

» لهجة بعض مناطق وصاب ،،،
منقول للفايده I_icon_minitimeمن طرف زائر الإثنين أبريل 25, 2011 4:26 pm

» طريق ذمار - الحسينية
منقول للفايده I_icon_minitimeمن طرف اكرم احمدالشرفي الجمعة أبريل 08, 2011 6:40 pm

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 منقول للفايده

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله القبله
نائب المدير العام
نائب المدير العام
عبدالله القبله


عدد المساهمات : 130
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 44

منقول للفايده Empty
مُساهمةموضوع: منقول للفايده   منقول للفايده I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 25, 2010 7:01 am

منقول للفايده 645959

الاخوة والاخوات الكرام : احيكم بتحية الاسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن أول اركان الإسلام وأهمها الشاهدتين{أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله}ولكن كيف نحقق معنها؟

هذه محاضرة لشيخ جليل يتحدث عن تحقيق الشهادة ... وهى من أهم المحاضرات التى تحدث فيها المشايخ عن

تحقيق الشهادة انقلها لكم لنستفيد جميعا من علم الشيخ وارجو ان تحوز اعجابكم واهتمامكم فانا لست شيخ

ولا عالم ولا طالب علم انما انتقى ما اظنه ينفعنى وينفع الاخوة والاخوات


منقول للفايده Www.uaekeys.com78

تحقيق شهادة أن لا إله إلا الله

إن الحمد لله تعالى نحمده، ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله تعالى فلا

مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. أما بعد:

فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة

بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم،

في العالمين إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم،

في العالمين إنك حميد مجيد.

منقول للفايده Www.uaekeys.com34

(كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتحنث في غار حراء الليالي ذوات العدد -كما تقول عائشة
رضي الله عنها حتى جاءه

الوحي، فرجع إلى خديخة
رضي الله عنها يرجف فؤاده وقال: (لقد خشيت على نفسي). قالت: (كلا والله لا يخزيك الله أبداً)

وفي الرواية الأخرى: وهي في بعض نسخ البخارى قالت: (كلا والله لا يحزنك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتقري

الضيف، وتعين على نوائب الحق
) ثم انطلقت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل ، وكان امرأً قد تنصر، وقرأ وكتب الكتاب

العبراني، فلما قص عليه النبي عليه الصلاة والسلام ما جرى له في غار حراء قال: هذا هو الناموس الأكبر الذي نزل

على موسى عليه السلام، ثم قال: ليتني فيها جذعاً إذ يخرجك قومك
، فقال عليه الصلاة والسلام: أومخرجي هم؟ قال:

نعم، ما جاء رجلٌ بمثل ما جئت به إلا عودي)..

منقول للفايده Www.uaekeys.com34
فالنبي عليه الصلاة والسلام لما جاء بدين الله عز وجل وهو الإسلام قال له ورقة هذه الكلمة التي تعد من أصدق ما

قاله إنسان، جاء النبي عليه الصلاة والسلام فخالف كثيراً من أعراف العرب وأهواء الجاهلية، ولذلك رموه عن قوس

واحدة، وجاء يقول لهم: (يا أيها الناس قولوا: لا إله إلا الله؛ تفلحوا
). فأبت العرب أن تقول هذه الكلمة، ورضيت

أن تدخل في حروب دمرت اقتصادياتها، وقتلت أشراف الناس فيها، وسُبيت النساء، وكان العرب أصحاب غيرة، إذاً

هم فهموا معنى: لا إله إلا الله، وما معنى أن يقول الواحد منهم:{أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله

لو كانوا لا يفهمونها كسائر جماهير المسلمين اليوم لقالوها، ولوفّروا على أنفسهم هذه الحروب المتطاولة، فقدوا

كل شيء في هذه الحروب، فقدوا أنفس أنواع الرجال، فقدوا العقول الذكية الجبارة، وفقدوا أموالاً طائلةً كثيرة،

وفقدوا نساءً وأولاداً وأطفالاً أيضاً.. كل هذا وهم يصبرون على منِّ الغلاصم ونهش الأراقم، ومتون الصوارم،

والبلاء المتلاطم المتراكم، ولا يقولوا: لا إله إلا الله، لماذا؟ لأن هذه الكلمة معناها نبذ الأنداد التي كان الناس

يعبدونها، معناها توحيد الكلمة:
(إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ )[يوسف:67]

كان العرب كما لا يخفى عليكم إن شاء الله تعالى يقرون بتوحيد الربوبية، ولا يجهلون أن الله هو الذي خلق

الكون ودبر ورزق، وهو اللطيف الخبير، لكنهم أنكروا أن يكون إلهاً معبوداً:

(أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ )[ص:5]

وما هو العجاب فيه؟ تفرد بالزرق.. تفرد بالخلق.. تفرد بالتدبير.. تفرد بالإحياء.. تفرد بالإماتة؛ فمناسب جداً

أن يتفرد بالألوهية، تفرد بكل شيء، وينكرون أن يكون إلهاً، وجاء النبي عليه الصلاة والسلام بتقرير هذه الحقيقة،

وكان ما كان مما أشرت إليه آنفاً من الحروب المتطاولة، فليتنا نفهم كلمة التوحيد كما فهمها أبو جهل
لو أن جماهير

المسلمين اليوم فهموا كلمة التوحيد كما فهمها العرب الأوائل، حتى الذين ماتوا على الكفر منهم لتغير واقع المسلمين،

أنت تقول وتردد خلف المؤذن يومياً:{أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله}. أشهد : أرى؛ لأن الشهادة

ضد الغيب، قال تعالى: (عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ )[الزمر:46] فإذا قلت:{أشهد أن لا إله إلا الله}؛ كأنك تقول:

أنا أراه ، فإذا تحققت لديك هذه الرؤية فلا يستطيع قلبك أن يقوى على مشهد العصيان أبداً، وفي الحديث:

(جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله! أوصني، قال:

أُوصيك أن تستحيي من الله كما تستحيي من الرجل الصالح من قومك)

أنت لا تجرؤ على أن تأتي بالفاحشة أمام الناس؛ إنما العاصي يغلق الباب والنافذة، ويحسن الغلق، فإذا

شعر أنه في مأمنٍ عصى ربه، أوصيك أن تستحيي من الله كما تستحيي من رجلٍ من صالح قومك،

قد يجرؤ المرء على أن يعصي الله أمام فاجرٍ مثله؛ لكن أمام صالحٍ لا.

منقول للفايده Www.uaekeys.com34

فأنت إذا قلت:{أشهد أن لا إله إلا الله}، كأنك تقول: أنا أراه، والدين على ثلاثة أنماط
الإسلام والإيمان والإحسان،

فالإحسان أخص من جهة أهله، وأعم من جهة نفسه، يعني: تخيل الإسلام والإيمان والإحسان في دوائر ثلاثة

متداخلة،أكبر دائرة هي الإسلام، والدائرة التي تليها في الصغر وهي بداخلها الإيمان، والدائرة التي تليها وهي

بداخلها: الإحسان، فإذا خرج من دائرة الإحسان وقع في دائرة الإيمان، وإذا خرج من دائرة الإيمان وقع في

دائرة الإسلام، وإذا خرج من دائرة الإسلام فلم يبق إلا الفضاء الواسع، وهو الكفر، فكل محسن مؤمن ومسلم،

وكل مؤمنٍ مسلم وليس بمحسن، لا يشترط أن يكون محسناً، وكل مسلمٍ لا يُشترط أن يكون لا مؤمناً ولا محسناً،

كلما كبرت الدائرة كانت أخص من جهة أهلها، وأعم من جهة نفسها، المحسنون من جهة أهلها أخص؛لأنهم

أقل الخلق، ولكن هو مؤمنٌ ومسلم، فهو أعم من جهة نفسه وأخص من جهة أهله، كذلك الإيمان.

في حديث جبريل عليه السلام الذي رواه مسلم
في حديث إبن عمر ، ورواه الشيخان من حديث

أبى هريرة رضي الله عنهم.. قال: (ما الإحسان؟ قال: أن تعبد الله كأنك تراه)

هو هذا معنى أشهد: أي أرى، أن تعبد الله كأنك تراه، ولكن ذلك متعسر، فإن لم تكن فإنه يراك. إن عجزت أن

تكون محسناً في غاية الإحسان كأنك ترى ربك، وأنا معتقد يقيناً أن المرء إذا كان محسناً لا يجرؤ على

العصيان أبداً، لا يقوى قلبه على العصيان، وتأمل في الصيام، يحقق أكثر الناس مرتبة الإحسان.

قال الله عز وجل في الحديث الإلهي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي، وأنا أجزي به) ونحن نعلم علماً

ضرورياً أن الصيام للعبد، بدليل أنه إذا لم يكن عُذِّب، فالصيام للعبد أيضاً، فلماذا خصص الله هذه الشعيرة وقال:

( إنه لي)

ألم يمر بك يومٌ شديد الحرارة كمثل هذا الشهر والذي سبقه، وكادت عنقك أن تنقطع من العطش، وأنت وحدك

في البيت، والماء المثلج أمامك وتحمل الماء، ويقترب الماء من فمك، ومع ذلك لا تجرؤ على الشرب، لماذا؟

مع أن المرء قد يرائي في الصلاة، وقد يرائي في الزكاة، وقد يرائي في الحج .. لكن في الصيام

لا يستطيع أن يشرب مع شدة العطش، ووجود المقتضى الدافع على العصيان، وهو

الانفراد وأن لا أحد معه، ومع ذلك لا يجرؤ على الشرب، هذا هو تحقيق مرتبة

الإحسان، أن تعبد الله كأنك تراه؛ فإن لم تكن تراه فإنه يراك، وهذا على

سبيل التنزُّل.

وأشهد أن محمداً رسول الله

منقول للفايده Www.uaekeys.com78

تحقيق شهادة أن محمداً رسول الله

معنى كلمة التوحيد.. أنني كما أفرد ربي بالعبادة ولا أشرك به أحداً، سأفرد النبي صلى الله عليه وسلم بالاتباع.. كما

أن الله واحدٌ لا شريك له في العبادة، فالنبي صلى الله عليه وسلم لا شريك له في الإتباع، وإذا اتبعنا عالماً بعده،

إنما اتبعناه بقوله، فكل شيءٍ راجعٌ إليه في الحقيقة. {وأشهد أن محمداً رسول الله}.. إذا وصلك نصٌ عن النبي

صلى الله عليه وسلم من عالمٍ ثقةٍ عالمٍ بالصحيح والضعيف، فتيقن أن الذي يأمرك الآن هو النبي عليه الصلاة والسلام،

إذا أردت أن تحقق معنى {أشهد أن محمداً رسول الله} كأنك تراه، يعني في هذا الجمع من الاخوة الحضور الذي أسأل الله

تبارك وتعالى أن يكون جمعاً مباركاً، قد يوجد في هذا الجمع من يلبس خاتماً من ذهب أو دبلة من ذهب، ابتُلِي بذلك

إما لضعف إيمانه، وإما لجهله، وأرجو أن لا يكون لهواه، المهم أنه يلبس الذهب، فإذا قلت له الآن:

إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج على الصحابة يوماً ومعه الحرير في يدٍ والذهب في يدٍ وقال:

(هذان حرامٌ على ذكور أمتي، حل لإناثها ) فأقول له: إن كنت ذكراً فاخلع الذهب؛ لأنه قال:

(هذا حرامٌ على ذكور أمتي) فتوهّم وأنت تسمع هذا الحديث الآن أن الذي أمرك به هو النبي

صلى الله عليه وسلم، فهل يسعُك أن تتخلف، تخلع الذهب أم لا ؟ يا من تلبس الذهب الآن، لو أنك واقف أمام

النبي عليه الصلاة والسلام الآن، وقال: اخلع عنك هذا، قل لي بأمانة، أتخلع الذهب لو كان النبي عليه الصلاة والسلام

هو الذي أمرك الآن؟ الذي أعتقده أنه سيقول: نعم. فأقول له: ما الذي جعلك تتباطأ حتى الآن ولا تخلع الذهب فور

سماعك لهذا الحديث؟ لأنك لم تحقق معنى {أَشهد}، ما حققتها، لو اعتقدت أنه هو الذي أمرك ما أظنك تتخلف.

وخذ هذا المثل العالي الذي رواه مسلم في صحيحه:

(أن رجلاً كان يلبس خاتم ذهب، وجاء مجلس النبي صلى الله عليه وسلم، فلما رأى الخاتم نزعه نزعاً شديداً

وطرحه على الأرض، وقال: يعمد أحدكم إلى جمرةٍ من نارٍ فيجعلها في يده، فلما همّ الرجل أن ينطلق؛ قال له

بعض الجلوس: خذ خاتمك انتفع به ..... قال: (لا والله لا آخذه أبداً وقد طرحه رسول الله)

لا يأخذه بعدما طرحه أرضاً، رغم أنه يجوز له أن يبيعه وينتفع به، لكن كبُر عليه أن يمد يده

ويأخذه وقد طرحه النبي صلى الله عليه وسلم.

فهلا خلعت خاتمك يا لابس الذهب بعد هذا الكلام بلا خجل؟ كنت عاصياً فرجعت، هذه منقبة ومحمدة، وهذه هي

الهجرة الواجبة إلى أن تلقى ربك، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (المهاجر من هجر ما نهى الله عنه)

فأنت مهاجرٌ إلى الله كل يوم... ما من معصيةٍ تدعها إلى طاعة إلا وقد تحقق لك رسم المهاجر وسمته،

فأنت مهاجرٌ إلى الله عز وجل، فإذا خلعت هذا الذهب فاحمد الله أن نفسك حيَّة، وإذا لم تجرؤ على خلع الذهب

فابك على نفسك. وطبعا ليس المقصود الذهب فقط هذا مثال حىّ وقد حدث بالفعل إنما ذكره للإستشهاد به

منقول للفايده Www.uaekeys.com34
أشهد أن محمداً رسول الله

يعني: ما من نصٍ يصلني عن هذا النبي الكريم إلا وأعظمه وأُبجِّله كما لو كان هو الآمر به.

ضرب الصحابة أروع الأمثلة في هذا الاتباع للنبي عليه الصلاة والسلام، وكان الواحد منهم شديد الحساسية،

مرهف الحس. إبن عمر رضي الله عنهما سئل مرةً عن أكل لحم الغراب: أحلال أم حرام؟ فاستدل على تحريمه

بحجةٍ عجيبة، فقال: من يأكل الغراب وقد سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسقاً؟ من الذي تطيب نفسه

أن يأكل الغراب والنبي عليه الصلاة والسلام سماه فاسقاً؟ هذا الحس العالي كان يسير حياة هؤلاء حتى في اختيار

اسم ابنه سالم بن عبد الله بن عمر .

روى الطبرنى في المعجم الأوسط بسندٍ فيه لين أن الحجاج بن يوسف الثقفى كان في مجلسٍ فيه عبد الله بن عمر

وسالم بن عبد الله ، فقال الحجاج لـسالم : خذ هذا السيف، وخذ هذا الرجل واضرب عنقه على باب القصر،

فأخذ سالم السيف وأخذ الرجل ووصل به إلى الباب ثم قال له سالم : هل صليت الصبح؟ قال: نعم، قال:

فخذ أي طريق شئت اهرب بجلدك ثم رجع سالم إلى الحجاج بسيفه، فسأله الحجاج .. أقتلت الرجل؟

قال له: لا، قال: لم؟ قال: إني سمعت أن أبي هذا يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

(من صلى الصبح فهو في ذمة الله) ما أستطيع أن أجور على رجلٍ في ذمة الملك، هذا في ضمان الملك،

وفي حماه.. ما أستطيع، والحجاج مع أنه كان غاشماً وظلوماً، لكنه أحياناً كان يقف، عنده أشياء تنم عن دين،

منقول للفايده Www.uaekeys.com34

فمثلاً مرة طلب القبض على رجلٍ فلم يجدوه، فقبضوا على أخيه، أول ما قبضوا على أخيه

هدموا داره، ومنعوا عطاءه من بيت المال، وحلَّقوا على اسمه

(أي: وضعوه في القائمة السوداء، كلما يقبضوا على الناس يأخذوه) فالرجل قال:

أريد أن أكلم الأمير. أوصلوه إلى الحجاج ، قال: أيها الأمير طلبتم القبض على أخي فلم تجدوه،

فقبضتم علي وأنا مظلوم، هدموا داري، ومنعوا عطائي، وحلّقوا على اسمي، فقال له الحجاج :

هيهات.. أولم تسمع قول الشاعر: جانيك من يجني عليك وربما تعدي الصحاح مبارك الجرب

ولرب مأخوذ بذنب عشيرةٍ ونجا المقارف صاحب الذنب


فقال: أصلح الله الأمير، فإني سمعت الله يقول غير ذلك قال: وما يقول الله؟ قال: قال الله تبارك وتعالى:

(قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ * قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ

أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ
)[يوسف:78-79]

فحينئذٍ أطرق الحجاج ، ثم صفق بيديه وقال: علي بفلان، وهو قائد الشرطة فقال له: ابن لهذا داره،

ومر له بعطاه، وامح اسمه، ومر منادياً ينادي أن صدق الله وكذب الشاعر.

منقول للفايده Www.uaekeys.com34

فيقول سالم : إن أبي هذا حدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من صلى الصبح فهو في ذمة الله)

فعقّب عبد الله بن عمر ، وقال لابنه: (كيس) يعني ذكي.. تفهم، (إنما سميتك سالماً لتسلم

هذا الشاهد: (سميتك سالماً لتسلم)، كل شيء في حياة هؤلاء الصحابة كان يحركه الاتباع.

فأنت إذا قلت:{أشهد أن محمداً رسول الله}، يعني: لا يصلك عنه كلامٌ صحيح على لسان رجلٍ أمينٍ ثقةٍ

إلا وتعتقد أن هذا الرجل هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ويأمرك، ما أظنُّك حينئذٍ تتخلف، تخلع الذهب فور

ما تسمع هذا الكلام،

منقول للفايده Www.uaekeys.com34

وكذلك تخلع الدبلة، ذهباً كانت أو فضة، أما الدبلة على وجه الخصوص فلأنها من شعائر

النصارى وليست من دين الإسلام، الدبلة لها قداسة معروفة عند النصارى؛ ولذلك عندما يكون خاطباً يلبس

الدبلة باليد اليمنى، ولما يتزوج ويعقد يضع الدبلة في يده الشمال، لماذا؟ لأنهم يعتقدون أن هذه الإصبع

فيها عرق لطيف جداً تحت الجلد، وهذا العرق هو الوحيد الذي يمتد من اليد إلى القلب مباشرةً، فدرجوا على

كتابة اسم المرأة على دبلة الرجل، واسم الرجل على دبلة المرأة، طبعاً من داخل الدبلة، لماذا؟ لأنه حين يلبس

دبلته واسمها في الداخل متاخم لهذا العرق، فالنتيجة ماذا؟ يأخذ حناناً على القلب مباشرةً فالرجل هذا لن يفكر

في امرأة إلا هذه المرأة دون غيرها،فمعنى هذا الكلام أن هذا العرق يخرج من اسمها وينبض عليه، ويأخذ

الجرعة والشحنة فليس في قلبه إلا هذه المرأة، وكذلك الرجل، فهذا تقليد نصراني لا يحل، لا تلبس دبلة فضة

ولا حديد ولا أي شيء، الدبلة بالذات، لكن لا بأس أن تلبس الخاتم، لأن الخاتم زينة للرجال، يعني: لو تلبس الخاتم

تزيّن أصابعك، وتلبسه بلا مناسبة.

منقول للفايده Www.uaekeys.com34

فخلاصة الكلام أن معنى{أشهد أن محمداً رسول الله}.. إذا وصلك كلام فانفعلت له ونفذته فأنت فعلاً

تشهد أن محمداً رسول الله، إذا لم تفعل ذلك فشهادتك ناقصة، تقول:

{أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله}،
كأي كلمة تقال


منقول للفايده Www.uaekeys.com78

الله اسأل ان يشفى شيخنا الجليل وجميع مشايخ المسلمين وكل مريض

وان ينفعنا بعلم العلماء وان يفتح علينا بنتقاء ما ينفعنا والمسلمين من علم علمائنا الاجلاء

وان يجعل ما ننقله حجة لنا لا علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مالك علي الهمداني
عضوفعال
عضوفعال
مالك علي الهمداني


عدد المساهمات : 66
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

منقول للفايده Empty
مُساهمةموضوع: رد: منقول للفايده   منقول للفايده I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 12:02 pm

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله القبله
نائب المدير العام
نائب المدير العام
عبدالله القبله


عدد المساهمات : 130
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 44

منقول للفايده Empty
مُساهمةموضوع: رد: منقول للفايده   منقول للفايده I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 1:44 pm

لك شكر ي وتقديري على مرورك الجميل..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منقول للفايده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وصابين نت الاولى :: منتديات وصابين نت الاسلاميه :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: